منتديات المحبة بالقلوب
نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 829894
ادارة المنتدي نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 103798
منتديات المحبة بالقلوب
نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 829894
ادارة المنتدي نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 103798
منتديات المحبة بالقلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نمر بن عدوان
مشرف الانـــمي
مشرف الانـــمي
نمر بن عدوان


ذكر عدد الرسائل : 280
اعلام الدول : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Saudi_aC
المزاج : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، _59
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Empty
مُساهمةموضوع: نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،   نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 2:40 am

نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل

لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

العبد إذا أخذ من غير الأعمال المشروعة بعض حاجته، قلت رغبته في المشروع وانتفاعه به بقدر ما اعتاض من غيره.

بخلاف من صرف نهمته وهمته إلى المشروع فإنه تعظم محبته له، ومنفعته به، ويتم دينه، ويكمل إسلامه.

ولذا تجد من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه : تنقُص رغبته في سماع القرآن، حتى ربما كرهه .

ومن أكثر من السفر إلى زيارات المشاهد ونحوها : لا يبقى لحج البيت الحرام في قلبه من المحبة والتعظيم ما يكون في قلب من وسعته السنة .

ومن أدمن على أخذ الحكمة والأدب من كلام حكماء فارس والروم : لا تبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع .

ومن أدمن قصص الملوك وسيرهم : لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام .

ونظير هذا كثير .

ولهذا جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :

(( ما ابتدع قوم بدعة إلا نزع الله عنهم من السنة مثلها )) رواه الإمام أحمد.

وهذا الأمر يجده من نفسه من نظر في حاله من العلماء، والعباد والأمراء، والعامة، وغيرهم.

ولهذا عظمت الشريعة النكير على من أحدث البدع، وكرهتها، لأن البدع لو خرج الرجل منها كفافاً عليه ولا له لكان الأمر خفيفاً، بل لابد أن يوجب له فساد منه نقص منفعة الشريعة في حقه، إذ القلب لا يتسع للعوض والمعوض عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى سالم
عام
عام
سلوى سالم


انثى عدد الرسائل : 548
العمر : 37
اعلام الدول : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Saudi_aC
المزاج : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، _54
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،   نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 1:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نمر بن عدوان
مشرف الانـــمي
مشرف الانـــمي
نمر بن عدوان


ذكر عدد الرسائل : 280
اعلام الدول : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Saudi_aC
المزاج : نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، _59
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،   نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 11:52 pm

الله يسلمك يالغالية منوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،   نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 3:37 pm

نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،، 22339
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفسك، إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالـ باطل،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضغط على الرابط وستجد نفسك تحت برج إيفل بباريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة بالقلوب :: المنتديات العامة :: ๑ . . الدين و الشريعـۃ الإسلآميـۃ . . ๑-
انتقل الى: